القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

فيزياء اونلاين للثانويه العامه Fizyaonline

فيزياء اونلاين للثانويه العامه FizyaOnline


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين
وعلي اله واصحابه اجمعين اما بعد :
فاليوم اعزائي طلاب وطالبات الثانويه العامه شرفت بكم وبمجهودكم خلال العام الماضي وقد اعجبني ذكاء طلابي وحصولهم علي الدراجات النهائيه في ماده الفيزياء ومن هنا قررت انشاء هذا الموقع ليكون نبراثا منيرا لطلابي ولتأكيد المفهوم وتوحيده المعلومه لديهم لزياده تنميه ذكائهم وتنميه مهاراتهم الابتكاريه . علي ان يكون الدرس متاحا لهم في اي وقت وسوف نتناول جميع موضوعات ودرورس الثانويه العامه من الصف الاول وحتي الصف الثالث من خلال الشرح الوافي عن طريق فيديوهات مصوره بالصوت والصوره علي قناة موقعنا علي اليوتيوب .علاوه علي المحاضرت الخطيه المكتوبه.كما سنتضع اختبارات واسئله واجوبتها النموذجيه لكل فصل من فصول ماده الفيزياء .
فيزياء اونلاين للثانويه العامه Fizyaonline
نظام التحريك الحراري المثالي (انتقال الحراره من ساخنه الي بارده)

فيزياء اونلاين للثانويه العامه Fizyaonline
تعريف علم الفيزياء :
هو العلم الذي يدرس كل ما يتعلق بالماده وحركتها والطاقه ومحاوله تفهم الظواهر الطبيعيه والقوه والحركه المؤثره في سيرها. ويهتم علم الفيزياء بدقه القياس واختراع وابتكار وسائل وطرق جديده للقياس تكون عاليه الدقه .
مجالات علم الفيزياء
وتقدم الفيزياء افضل ما توصلت اليه من وسائل واساليب وطرق قياس يتم استخدامها في مجالات متعدده من العلوم الطبيعيه مثل الطب والكيمياء والهندسه والاحياء وغيرها الكثير من المجالات الحيويه .


فيزياء اونلاين للثانويه العامه Fizyaonline
                                                               شعاع ليزر يمر عبر نظام بصري
فيزياء اونلاين للثانويه العامه Fizyaonline
بندول نيوتن

 وقد نري من حولنا التقدم الحضاري المذهل والذي يدين بشكل كبير الي تقدم علم الفيزياء الباهر فكل ما نراه في حياتنا اليوميه من اجهزه يرجع الفضل فيه لهذا العلم الرائع للفيزياء فهناك تري الرادار واللاسلكي والراديو والتليفزيون الملون والحاسب والهاتف المحمول وكذلك دخل علم الفيزياء في اجهزة التشخيص في الطب مثل التصوير بالرنين المغناطيسي واشعه اكس والنظارات والعلاج بالاشعه وكذا في الكهرباء واجهزة الميكروويف والميكرفونات وغيرها من المجالات العديده التي لا تحصي ولا تعد .كما ان علم الفيزياء يتعامل مع خصائص كونيه محسوسه يمكن قياسها مثل القوة والكتله والطاقه والشحنه ودائما ما يعتمد علم الفيزياء علي المنهج التجريبي بمعني محاولة تفسير الظواهر الطبيعيه وقوانينها التي تحكم الكون عن طريق نظريات قابلة للاختبار .ولما كانت الفيزياء متميزه في الفكر الانساني فقد كان لها اكبر الاثر الانساني في بعض الحقول المعرفيه الاخري مثل الفلسفه والرياضه وعلم الاحياء .
ونظرا للتقدم والتطورات التي احدثها هذا العلم في عده قطاعات من التقنيه والطب فقد ادي التقدم في فهم الكهرومغناطيسيه الي انتشارا واسعا في استخدام بعض الاجهزه مثل التلفاز واجهزه الحاسوب .وقد ادي ايضا التقدم في فهم تطبيقات الديناميكا الحراريه الي التقدم الرائع في مجال المحركات ووسائل النقل الحديثه التي نشاهدها اليوم من حولنا . وقد ساعدت ميكانيكا الكم الي اختراع معدات عديده مثل المجهر الالكتروني وهناك ايضا استعمالات مهمه جدا لتطويع الاشعاع في علاج السرطان
فروع علم الفيزياء :
يوجد العديد من انواع الفيزياء فهناك الفيزياء النوويه والفيزياء الذريه والنظريات النسبيه والبصريات الكربيه والمغناطيسيه والصوتيات والدناميكا الحراريه وميبكانيكا الكم وهناك علم الفلك ايضا الذي يقوم بدراسه الاجسام السماويه يعتبر فرع من فروع الفيزياء


فيزياء اونلاين للثانويه العامه Fizyaonline
  البرق تفريغ شحنه ساكنه يحدث بين السحب فيما بينها او في الارض
ومن اشهر العلماء الفيزيائيين :
1- البرت اينشتاين
وقد ولد هذا العالم عام 1869م وتوفي سنة 1955 م عن عمر 76 عام. ويحمل عده جنسيات منهم السويسريه والامريكيه والالمانيه وعمل في العديد من الجامعات والمعاهد وله نظريات فيزيائيه هامه مثل نظريه النسبيه الخاصه والعامه ونظريه الحركه البروانيه وكذلك نظريه الموجه الجاذبه وقد احدث هذه النظريات فروقا كبيره في مجال الفيزياء والرياضه ومن معدلاته الفيزيائيه الذي كتبها اينشتاين هي معادلة تكافؤ المادة والطاقة( E=mc^2 ) وقد نال عنها جائزه سنة 1921م . وكذلك صاحب النظريه النسبيه العامه والمفعول الكرضوئي .
2- اسحاق نيوتن  :
وقد ولد بانجلترا سنة1647 م وتوفي سنة1727 عن عمر 84 عام .وقد عمل نيوتن في مجال الفيزياء والفلسفه والاقتصاد والرياضيات .ويعتبر نيوتن من اوائل المؤسسين في مجال التفاضل والتكامل .وهو ايضا صاحب الرياضيات النيوتونيه وكذا نظريه التجاذب الكوني .ونظريه الجاذبيه الذي استوحاها اثرسقوط تفاحه من الشجره علي رأسه .
3- نيكولا تيسلا :
وقد ولد سنة 1859 بمملكة النمسا وتوفي سنة 1934 م ويحمل الجنسيه الامريكيه والنمساويه وعملا مهندس ميكانيكي ومهندس كهربائي ومن اهم اختراعاته المجال المغناطيسي المتحرك .
4- البيروني :
وهذا العالم هو الذي وضع المفاهيم الاساسيه في علم الحركه كالاحتكاك والتسارع .
5- ثابت بن قره :
ولد عام 836 م الي عام 901 م وهو الذي عرف الحركه والوزن والجاذيبيه .
6- جاليليو :
وهو من وضع قانون الحركه النسبيه وقانون حركة الجسم وكذلك قانون سقوط الاجسام
7- الحسن بن الهيثم :
ولد في البصره سنة 965 م وتوفي سنة 1040م بمصر .وهو الذي اكتشف قانون القصور الذاتي الخاص بعلم الحركه .
من نظريات الفيزياء :
- النظريه الكهرومغناطيسيه .
وهي النظريه التي تدرس التأثيرات الذي تتم بين المجالات الكهربائيه والجسيمات المشحونه والمجالات المغناطيسيه .
- النظريه النسبيه :
وهي النظريه الذي بني وتأسس عليها الميكانيكا الكلاسيكيه .
- نظريه ميكانيكا الكم .
وهي النظريه التي تتعامل مع نظم ذات احجام ذريه او نظم تحت الذريه كالجزيئات والذرات والالكترونات .
الخلاصه :
يعتبرعلم الفيزياء من اقدم التخصصات الاكاديميه فقد بدأ ظهوره وانتشاره منذ العصور الوسطي وقد تميز كعلم حديث في القرن 17 باعتبار ان من احد فروع هذا العلم علم الفلك الذي يعد بمثابه اقدم واعرق العلوم الكونيه علي الاطلاق منذ القدم وللفيزياء اكثر الاثر في بعض الحقول المعرفيه الاخري . كما انه علم يعتبر ركيزه العلوم الاساسيه . وان فهم علم الفيزياء وتطبيقاته يحول المجتمع البشري من مجتمع متخلف وضعيف الي مجتمع متقدم وقوي وغني
خاتمه :
ومن هذا المنطلق وبعد ما تقدم سأقوم وبأذن الله تعالي ومعي فريق من المشرفين علي ادارة الموقع وهم علي قدر كبير من المعرفه بشرح علم الفيزياء شرحا وافيا اما عن طريق الشرح النظري المكتوب او الشرح العملي عن طريق فيديوهات مصوره بالصوت والصوره علي قناتي علي اليوتيوب ليستفيد منه الجميع وليكون هذا الموقع مرجعا ثابت لرواده من طلاب العلم والمعرفه وسأبذل فيه كل جهدي وما تعلمته في حياتي في هذا المجال الرائع الذي يؤثرعلي كل شيء في حياتنا .
                                 اللهم وفقني ووفق من طلب العلم .
              
ارجو التواصل معنا من خلال صفحتي 
علي الفيس بوك وكذلك صفحتي علي اليوتيوب 
وللدخول للموقع 
اضغط هنا
 والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مواضيع ذات صله
فيزياء ثانوية عامة pdf
فيزياء ثانوية عامة 2018
شرح منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوى للاستاذ محمد عبد المعبود
شرح فيزياء للصف الثالث الثانوى 2018
شرح منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوى بالصوت والصورة
منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوى النظام الجديد
شرح منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوى 2017
شرح منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوى 2018

                                                       أ/ محمود محمد فؤاد
                                                    استاذ الفيزياء ومعد الماده باليوم السابع

تعليقات

المحتويات